أبجديات النجاح

حوار مع مؤسس أرباب الحرف وبعض المشاريع الثقافية الأخرى عبدالله الحضيف

+5

أرباب الحرف هو مشروع لتعزيز القوة السعودية الناعمة في المجتمع يدعم الفن والموسيقى والمسرح والثقافة له اعمال تطوعية وأخرى مجتمعية بأيادي شباب سعوديين لهم بصمتهم يشاركهم الكتاب والمفكرين والفنانين الكبار لتأطير الثقافة ومنح الفن سعة جميلة بين أحضانه للارتقاء بالذائقة العامة واختيار القالب المناسب الذي يتماشى مع المجتمع السعودي والحفاظ على موروثاته بطريقة متجانسة وعصرية.

 

_ عرفنا على نفسك وكيف أسست هذا المشروع؟

عبدالله الحضيف، أسست المشروع عام 2016 تأسيسه عند دخولي مدينة جدة لحاجة مدينة جدة لمركز ثقافي فني يجمع الشباب تحت منصة واحدة.

فكرة بدأناها في وقت لم يكن فيها مساحات لإجتماع الشباب وأصحاب الهواية الواحدة تحت سقف واحد، بداية التأسيس في محل صغير في شارع اليمامة في مدينة جدة، وبدأنا في إقامة الفعاليات الثقافية كصالون العقاد للأدب، وصالون الجواهر الشعري.

لدينا مجلس أسبوعي، وصلنا إلى مرحلة بأنه يومياً يوجد لدينا مجلس ثقافي في هذا المكان الصغير لمدة سنتين، ثم انتقلنا إلى فرع أكبر في حي البساتين شارع الأمير سلطان أكبر من الأول بخمسة أضعاف، ثم بدأنا في جدة التاريخية لدينا الآن تقريبا 10 بيوت تاريخية تم ترميمها وجعلها بيوت ثقافية كل بيت مختلف عن الثاني.

منها بيت زرياب، متحف الحضيف، والبيت البوهيمي، وبيت الحجاز،بيت الحضيف جميعها أنشطة ثقافية بالإضافة لدينا في المدينة المنورة في مركز للفنون فرع سوف نفتتحه خلال هذه الأسابيع، كما يوجد لدينا في مكة في طريق إبراهيم الخليل في المنطقة المركزية حاضنة للفنون وهي فرع آخر، والمشروع يتوسع بشكل طبيعي ولدينا الأكاديمية التي تجري منها هذا الحوار في جدة، وقد حولنا نشاطنا من ترفيهي إلى أكاديمي كانطلاق لنا مع التوجه الجديد للدولة.

أرباب الحرف

تحدث لنا عن مساهمتكم في القوة الناعمة؟

لكل مجتمع قوة ناعمة والآن القوة الناعمة أقوى سلاح تستخدمه الدول لنشر ثقافتها، حتى فكرة الحروب الآن أصبحت غير مجدية، الآن القوة الناعمة الثقافية هي التي جعلت أميركا تتسيد العالم وهي التي جعلت مصر تتسيد العالم في الستينات والسبعينات لقوتها الناعمة.

نحن نساهم في تعزيز القوة السعودية الناعمة ضمن رؤية 2030 لسمو سيدي ولي العهد محمد بن سلمان، من باب جودة الحياة ونحن تحت مظلة القطاع الخاص وقد كان لنا تأثير في أيام افتتاح الفيزا السياحية قبل جائحة كورونا.

أغلب السياح كأن يأتون إلى المنطقة التاريخية بجدة لزيارة خاصة فهم يقولون بأنهم سمعوا عنا قبل مجيئهم، وأن جدة هي بوابة أي زائر إلى المملكة الزائر الأوروبي أو دول العالم الأول لا يذهب إلى الرياض غالباً يذهبون إلى التاريخ فتاريخ المملكة أغلبه في الحجاز وفي العلا لأنها مدن من الألاف السنين انطلاقتنا من جدة له تأثير كبير كبوابة للسياح، خاصة أنها من أقدم المدن السياحية بسبب قربها من الحرم المكي.

 

كيف تحقق الأكاديمية أهدافها؟

تجهيز القاعات للحرف والفنون وتغطية حاجة السوق لذلك أهدافنا هي الوصول للجميع وتحقيقها يكون باللقاءات وورش العمل وجلب المدربين الجيدين أيضاً يوجد لدينا منطقة حرة مفتوحة يجتمعون فيها الفنانين والحرفيين بشكل يومي بأن نكون همزة وصل بين الفن والفنانين وإبرازهم لكي يتلقوا أعمالاً خاصة بهم وعمل يتم بالتعاون معهم.

هناك من الفنانين الذين استفادوا من مشاريع كالفنادق وعرض لوحاتهم بها أو طباعة اللوحات فنحن منصة بين المستثمر والفنان نعمل ك Data للفنانين نسهل لهم أعمالهم لعرضها لدينا مما يسهل تواصل جميع الراغبين في تلك الحرف المتنوعة للوصول إليهم.

أرباب الحرف

وماهي أبرز الصعوبات التي واجهتكم في هذا المجال؟

أبرز الصعوبات هي الأفكار الجديدة عند تطبيقها غالباً لا يوجد لها تشريعات في أي مكان فأعتقد التغيرات السريعة ضمن رؤية 2030 أزاحت كل الصعوبات أمام أي سعودي في الإبداع لأفكار جديدة أو ابتكار شيء لم يكون موجود في السابق، والحكومة متحركة بشكل كبير في دعم أي أفكار لا أعتقد بأن هناك أي صعوبات لأي فكرة جديدة لابد أن تكون الفكرة واضحة، ولابد من أن يكون لك هدف ومؤمن به وليس هناك شيء صعب في السعودية اليوم.

 

ماهي استعدادكم لما بعد جائحة كورونا؟

جائحة كورونا لم تؤثر علينا كأنشطة لأننا تحولنا إلى المنصات الرقمية في فترة الحظر أجرينا العديد من الأمسيات الكثيرة جداً الثقافية والأدبية والفلسفية والموسيقية بل توسعنا على مستوي الوطن العربي.

أقمنا أمسيات كثيرة وتم تغطيتها من قبل الصحف مثل  الإيندبند وغيرها، وعملنا مهرجان موسيقي عربي عن طريق زوم، وعن طريق المنصات الرقمية الأخرى، فصاحب الفكرة المحب لعمله لا يمنعه أي عائق والآن أكملنا المشوار ولم نتأثر على الإطلاق.

أرباب الحرف

ماهي مشاريعكم المستقبلية؟

الآن في مكة افتتحنا مشروعنا في مكة مشروع بكة مشروع ثقافي ولد من رحم أرباب الحرف بدأنا في المدينة مشروع ثقافي في حديقة الملك فهد مركز الفنون وأيضاً ولد من هذا المشروع.

قبل نصف ساعة سيولد مشروع ارباب في القصيم وأنت موجود لدينا، كما يوجد في الرياض مفاوضات لإفتتاح فرع هناك، ومتوسعين بشكل كبير إن شاء الله وأعتقد أنه في السنتين المقبلة سيكون لدينا في كل مدن المملكة مواقع إن شاء الله.

 

ما هو دور أرباب الحرف في المجتمع؟

دعم المشاريع الخلاقة التي تقدم محتوى مختلف.

ماهي علاقة أرباب الحرف بتحقيق رؤية 2030 والتنمية ؟

نحن جزء كما أعتقد من جودة الحياة في رؤية 2030، نحن نسير في خطى الرؤية خطوة خطوة وهي دستور لنا في جميع ما نقدم.

ماهي برامجكم والعضويات التي تقدموها لأعضاء أرباب الحرف؟

لدينا عضويات لكل عضو يحق له استخدام مرافقنا وتقديم دورات لدينا بسعر رمزي، ويستطيع الاستفادة من جميع المرافق والخدمات المتوفرة لدينا.

أرباب الحرف

ماهو هدف الأكاديمية؟

أن يكون لنا تأثير على مستوى بعيد في المشهد الفني السعودي.

هل أرباب الحرف حقق النتائج المأمولة حسب خطتكم؟

نعم بل فاق التوقعات أرباب الحرف عدد المستفيدين منه عدد كبير والأرقام تتحدث له تأثير كبير على جميع مستوى المملكة، والدليل أثناء وجودك لإجراء الحوار وصلنا أناس من مدن مختلفة يريدون أن يتعاونوا معنا.

قوتنا بانتشارنا وصدق ما نقدم ومحبة لهذا الوطن وصدقاً لنوايانا وصدق محبتنا لأعمالنا، فأعتقد أنه حققنا أكثر مما نتوقع، ونحن مستمرين في العمل والتوسع وأن نكون جزء رئيسي في المشهد الفني والثقافي السعودي وسوف تذكر الأيام ذلك بإذن الله تعالى.

أرباب الحرف

كلمة أخيرة تريد أن تختم بها اللقاء.

أشكر الأستاذ معتصم باكراع على على استضافتنا في مدونة كاتب محتوى، وشكراً لأنه وصل إلينا وقرأ عن ما نقدمه وأتمنى هذا اللقاء أن يكون أول لقاء بطريقة مختلفة، نعجز عن الشكر.

 

مشروع يعزز القيم المجتمعية ويساهم في نهضة المجتمع من خلال القوة الناعمة يحاول ساعياً تعزيز أثر الفرد على المجتمع وتقديم جميع الإمكانيات لدعم الموهبة وصقل الفن وتنمية الثقافة بين جدرانه كُتاب وموسيقيون وفنانون استطاعوا أن ينمو في مجتمع أرباب الحرف بطريقة تعزز مكانتهم في المجتمع وتقديم المنفعة للجميع مشروع سعودي من أبناء الوطن إلى الوطن يعتليه النخب الثقافية والاجتماعية والفنية كنتم مع في حوار مع مؤسس أرباب الحرف عبدالله الحضيف في مدونة كاتب محتوى وحتى ألقاكم في لقاءات أخرى دمتم بخير.


حسابات التواصل الإجتماعي لأرباب الحرف:

يوتيوب ، تويتر ، انستغرام ، موقعهم للتسجل ومعرفة النشاطات المتاحة .

 

 

 

+5

معتصم باكراع

صانع محتوى ومدّوِن، هوايتي جمع الأحرف المتناثرة وصنع المعنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
اهلاً وسهلاً
هل لديك استفسار أو سؤال عن كتابة المحتوى، لا تتردد بالتواصل معي