أبجديات النجاح

حوار مع القارئة رنا مرزا في رحلة شغف مع الكتب والمعرفة

+8

حوارنا اليوم مع القارئة رنا مرزا، بينها وبين القراءة حكاية طويلة بدأت القراءة منذ نعومة اظافرها وكبرت قصاصاتها إلى أن اصبحت كتباً تلف ارجاء مكتبتها الأنيقة بين عناقيد المعرفة، وتزاحم الكتب، نخرج بهذا الحوار الرائع وتلك التجربة الفريدة من نوعها نحو عالم القراءة والثقافة.

1- حدثينا عن نفسك. 

صانعة محتوى وموظفة في إحدى شركات القطاع الخاص و مُؤسِسَة حساب رحلة شغف الثقافي ، لدي عدة تجارب في مجال  الكتابة والتدوین، تنقلت فیها بین كتابة المقالات، والخواطر، والقصص القصيرة، وقصص الأطفال ولا زلت أسعى لإثراء الجانب المعرفي الثقافي.

 

2- كيف بدأتِ رحلتك مع القراءة؟  

بدأت مرحلة التأسیس في الطفولة حيث رافقتني مجلة ماجد، وباسم، والشبل، وروایات الجیب لنبیل فاروق، و الدكتور أحمدخالد توفیق، وسلسلة المكتبة الخضراء، والحكایات المحبوبة، واستمرت الكتب تجذبني إلى مكتبات الأهل والأقارب وتوطدت علاقتنا تدریجیاً مع مرور السنوات.

 

3- كم عدد الكتب التي في مكتبتك؟ وكم كتاب لم تقرئيه بعد؟

مكتبتي متواضعة جداً تحتوي على ٦٥٤ كتاب تقریباً، منها ١٥٧ كتاب جدید غیر مقروء.

 

4- ما نوع الكتب التي تستهوينها للقراءة؟

أقرأ في جميع المجالات وقد أمیل لمجال دون آخر في أحد الفترات حسب الحالة النفسية والظروف، لكن كتب الاقتصاد، وبعض الكتب السياسة تسبب لي تلبك معوي، ومع ذلك أتحامل على نفسي وأغامر من حین لآخر بالصراع معها، وآخر تحدي كان في هذا العام حيث استمتعت بحق عندما اتممت كتاب مائة تحت الصفر للكاتب عمار أحمد شطا تحولاته ودروسه وعن مستقبل الأجيال للكاتب السعودي أحمد مشرف وأنصح بقراءته لواقعيته و حداثته.

كتاب ماذا لو؟

 

5- عدد الكتب التي قرأتيها؟

القراءة بحر ولا بمكن تعداد قطرات الماء وإذا حاول ت كتابة رقم تقريبي لقراءاتي آخر ٤ سنوات إنها تزید عن 241 كتاب هذا ما استطعت تقییده بعد فتح حسابي  القرائي في موقع Goodreads.

 

6- ما رأيك في مسابقات القراءة هل كمية الكتب تأتي على حساب الفهم والإدراك للمحتوى المقروء؟

المسابقات القرائیة تحفز على القراءة مع اختلاف أشكالها و أجدها فعالة لتحریك الجانب الفكري وتجدید وتصحیح العلاقة مع الكتاب وأغلب التحدیات و المسابقات القرائیة تهتم بهذا الجانب ویتم النظر إلى مناسبة الكتاب للعامة في الوقت المحدد للمسابقة، مع ملاحظة أن الهدف غرس القراءة وجعلها أسلوب حیاة وسیتبع ذلك الفهم والإستیعاب مع الممارسة والتكرار وقد لایفضل البعض هذا الطریقة بالرغم من نجاحها ووجود فئة مستهدفة من المجتمع تترقبها و یجب عدم إغفالها.

 

7- في حساباتك هناك تحذير لطیف بأن متابعة حسابك قد تصیب بالببلومانیا هل أنتي مصابة به؟

نوعاً ما، الوضع تحت السیطرة وقد یجمح ذلك الهوس من حین لآخر لا إرادياً .

شهادةشهادة

8- فوزك بالمركز الأول في مسابقة “قرأنا عن الوطن” والمقامة من النادي الأدبي الثقافي وجمعیة الثقافة والفنون بجدة لعام 2019 وبالمركز الثاني عام 2020 كیف تصفین تجربتك؟

كانت تجربة جمیلة بدأت بالصدفة وأستمرت بتحدي سنوي أُوطد به علاقتي القرائیة وأشارك شغفي مع الآخرین، وطبعاً الشكر أولاً وأخیراً لجمیع الجهود المبذولة في هذه المبادرة والمسابقة.

 

9- رأیكِ عن دورات الكتابة وهل هي مجدیة؟ أم الكتب تغني عنها؟ وهل فعلاً الكتابة تحتاج إلى التعلم أم أنها موهبة؟

الكتابة مهنة الفقراء واحترافها فطرة وموهبة تراكمية یتم صقلها مع الخبرات والممارسة ویمكن إكتسابها وتعلمها و الدورات مجرد مرشد لخطوات وأساسیات الكتابة الأدبية بأنواعها يمكن الرجوع إلیها كخطوة أولى للمبتدئین في الدخول لهذا المجال وخطوة تطويرية للمتقدمين وقد لا يحتاجها البعض و قد يستفید منها البعض الآخر ويعتمد ذلك على مقدم الدورة بشكل أساسي وما يهمنا حقيقة ولادة كتاب بعدها ومن الدورات التي حضرتها شخصیاً وخلفت
أصداء وكتب أدبية هي دورة ((مهارات الكتابة)) للكاتب والروائي الكويتي عبدالوهاب السيد الرفاعي ويمكن استبدال الدورات بالكتب منها الحقيقة والكتابة لبثينة العيسى، لماذا نكتب تحرير ميردث ماران، كيف كانوا يكتبون ترجمة عادل العامل، الروائي الساذج والحساس للكاتب اورهان باموك، كيف تكون كاتباً بارعاً للكاتب عبدالله الداوود.

 

10- هل يوجد لدیكِ طقوس اثناء القراءة؟

حالیاً لا إنني أقرأ في كل الأماكن والأزمنة متى ما شعرت بحنين وحاجة لسكون وسلام داخلي.

كتب

11- هل تعیرین كتبك للآخرين؟

لیست جمیع الكتب متاحة للإعارة ویمكنني إعارة كتاب قرأته و لم یعجبني لأنني أعرف مصیره مسبقاً ☺

 

12- هل تفكرين بعد مشوارك الطويل في القراءة في إصدار كتاب خاص بك يحمل أفكارك؟

فكرت بذلك بالفعل ولدي عدة مشاریع كتابیة غیر مكتملة بعد، وسأعمل جاهدة على إتمام كتابي الأول كما یلیق … إنها مسألة وقت.

 

13- ماهي ایجابیات وسلبیات معارض الكتاب من وجهة نظرك؟

تختلف صراحة معارض الكتاب داخل السعودیة عن خارجها ومن أهم إیجابیات معارض الكتاب في السعودیة بشكل عام:

دعم الفنون والأدب بأشكاله وتوفیر فرص عمل وتطوع بالمعرض بالإضافة إلى الشاشات الإرشادیة وخريطة المعرض، والكتب المتوفرة، وتنوع الفعالیات الثقافیة من تواقیع كتب، وندوات، ولقاءات مع الكتاب، والمناقشات الأدبیة، بالإضافة إلى عروض الكتب والحصول علیها بأسعار جیدة، وخاصة لدور نشر غیر موجودة طوال العام بالسعودیة.

ومن السلبیات:

الإزدحام ،وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فیه في بعض الدور، وعدم شمول المعرض لدور نشر معینة، و عدم توفر المواقف الكافیة أحیاناً، وعدم قبول توقیع الكاتب لكتبه خارج منصات التوقيع في سنة من السنوات.

 

15- نصائحك للإستفادة من قراءة الكتب؟

متابعة حسابات تهتم بالقراءة وتحدیات الكتب، ومشاركة الكتب وتداولها بین الأصدقاء، وحضور اللقاءات والنقاشات الأدبیة سواء عن بعد أو حضوریاً مع تدوين وكتابة الملخصات والملاحظات ومشاركتها على مواقع التواصل الإجتماعي كل ذلك يعزز القراءة كأسلوب حياة.

 

16- افضل خمسة كتب ترشیحها للقراءة؟

  • بذلة الغوص والفراشة للكاتب جون دومنیك.
  • وهم الإنجاز لأحمد مشرف.
  • حیاة في الإدارة للدكتور غازي القصیبي رحمه الله.
  • لاعب الشطرنج لستیفان زفایغ.
  • سلسلة مقبرة الكتب المنسیة لكارلوس زافون.

 

17- أفضل الكتاب الذین تقرأین لهم.

  • ستيفان زفایغ.
  • البرتو مانغویل.
  • فیودور دیستوفیسكي.
  • كارلوس زافون.
  • لیو تولستوي.
  • بثینة العیسى.
  • أسامة المسلم.
  • عبد الوهاب الرفاعي.
  • خالد الراجحي.
  • حزام بن راشد.

 

18- رأیك في الكتب الرقمیة، وهل سوف تتحولین في یوم ما للقراءة من كیندل؟

الكتب الإلكترونیة منافس قو ي للكتب الورقیة، وبالطبع كان لها النصیب من شغفي فلدي مكتبة إلكترونية منتقلة في موبایلي جاهزة للأوقات المهدرة، وللآن لا افضل فكرة القراءة من جهاز الكيندل أغلب الكتب برسوم ويوجد عليه قيود كثيرة.

كتاب السماح بالرحيل

19- ما اجمل شيء في القراءة وماذا علمتك القراءة؟

الإنغماس جميل جداً وكذلك الإنتقال بين مختلف الأزمنة والأماكن والثقافات، ومعرفة ثقافات معيشية عن الشعوب والأسرار ولن يوقفك حاجز اللغة عن استمتاعك بذلك، علمتني الحياة والإيمان بكل التفاصيل الدقيقة.

 

20- كلمة أخیرة تریدین أن تختمین بها اللقاء.

بما أننا في بدایة سنة جدیدة فلا تحرموا أنفسكم من نعمة إكتساب المعرفة والقراءة بغض النظر عن المصدر وشكل توصیل المعلومة قرائياً أو سماعياً، وصدقوني لیست كل الكتب مملة كما تبدو، تدفق المعلومات الرقمي یتسارع بشكل مذهل، إن كتابة ووجود رؤیة وهدف بإلإهتمام بالجانب الثقافي الفكري ضمن خططكم لهذا العام سیسهل علیكم الكثیر.


 

 

حسابات التواصل الإجتماعي

حساب رحلة شغفسناب رحلة شغف

 

كود خصم من متجر أثر مقدم للمتابعين إهداء من حساب رحلة شغف

كود خصم

 

فلاشات من الماضي الجمل علبة حلوى كتابة رنا مرزا

 

فلاشات من الماضي الجمل تدخل الأجداد في التربية كتابة رنا مرزا

 

 

 

وإلى لقاء آخر تقبلوا أطيب تحياتي

 

 

 

+8

معتصم باكراع

مدّوِن وكاتب محتوى، هوايتي جمع الأحرف المتناثرة وصنع المعنى.

‫2 تعليقات

  1. شكراً من قبل ومن بعد لتجسيد مسك الختام لرحلة شغف الثقافية عام ٢٠٢٠ بالتوفيق دوماً في نجاحات وارفة ملهمة تثري المحتوى العربي 🙏🏻

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
اهلاً وسهلاً
هل لديك استفسار أو سؤال عن كتابة المحتوى، لا تتردد بالتواصل معي