مقالاتي

أنواع كتابة المحتوى

أنواع كتابة المحتوى

للمحتوى أنواع متعددة وسبل عدة للوصول إلى الفئة المستهدفة تناولت في المقال السابق عدة خطوات لكتابة محتوى رائع ولكن ماذا عن أنواع المحتوى التي تريد ان تتواصل فيها مع جمهورك الخاص؟

تتعدد الطرق والوسائل ولكن الهدف واحد وهو زيادة عدد المتابعين والتفاعل معهم بما يحقق لك العوائد المرضية من صناعة المحتوى الخاص بك.

سواء كنت صاحب منتج وتريد بناء علامة تجارية، او مدرب يسعى لنشر كورساته الخاصة، او صاحب عمل مستقل وتريد تقديم خدماتك مثل التصميم، وكتابة المحتوى، او البرمجة وغيرها.

المحتوى هو كل ما تملكه لتعزيز تواجدك الرقمي وبناء علامة تجارية خاصة بك تربطك بجمهورك لتحقيق ايراداتك والعوائد التي تطمح إليها.

وسوف أوضح أنواع كتابة المحتوى التي تعطيك الأفكار والطرق لكي تختار ما يناسبك وحسب النشاط الذي تقوم به لبناء محتوى قيم وجذاب.

أنواع كتابة المحتوى:

1- المدونات ومواقع الويب :

من ابرز انواع كتابة المحتوى المدونات ومواقع الويب التي تعزز علامتك التجارية والشخصية مثل مدونتي التي بين ايديكم هي وسيلة فعالة لبناء الثقة بينك وبين القراء.

الكتابة في الويب بصفة عامة تخضع لقواعد وشروط معينة ففي حال الرغبة في الإنتشار فهناك اكثر من اكثر من 600 مليون مدونة في العالم في 2020 واكثر من 1.74 مليار موقع على الإنترنت  لذلك انشاء موقع الكتروني تعرض فيه منتجاتك وخدماتك هو من افضل الوسائل للحصول على زيارات عديدة ومتنوعة.

لكي تحقق العوائد المجزية وبالنسبة للمواقع والمدونات ما هي الشروط التي يحب التركيز فيها في حالة الرغبة في انشاء موقع خاص بك؟

المحتوى الرائع: فالمحتوى الجيد والجذاب هو الفائز دائماً، وهو المحتوى الذي يحقق النتائج العالية في الزيارات يجب ان يكون المحتوى مناسب لتخصصك وغير متشعب ويمتلك الجودة التي تريد نقلها من خلال نشاطك التجاري فالمحتوى هو الملك كما يطلق عليه بيل غيتس.

احرص على ان يكون محتواك حصري ومتميز وسوف تحقق النتائج المطلوبة.

قواعد السيو: حينما تريد ان تنشأ موقعك الخاص بالتأكيد تريد ان يشاهده الآخرون فالسيو او Search Engine Optimization هو تحسين نتائج البحث لموقعك.

فمواضيعك او خدماتك تتصدر الصفحة الأولي من محرك البحث الشهير google وبالتالي تريد نسبة الزيارات إلى موقعك تعزيز حضورك على الإنترنت في غاية الأهمية ويجب عليك ان تراعي شروط جوجل المطلوبة لكي تتصدر نتائج البحث.

اليك هذه الدورة لكي تأخذ فكرة عن تحسين نتائج البحث بعنوان تحسين نتائج البحث والمقدمة من موقع إدراك.

2- كتابة المحتوى التسويقي:

التسويق علم وفن بحد ذاته وهو مخاطبة الشريحة المستهدفة بأسلوب ممتع وشيق يجعل علامتك التجارية لها وقع خاص على المستهلك فالكتابة التسويقية بطريقة جذابة ووصف المنتجات بدقة متناهية يسهل وصولك إلى جمهورك المستهدف.

ومن مهام كاتب المحتوى التسويقي هو الإستحواذ على ثقة المستهلك بتقديم الحلول الجديرة بالثقة.

3- كتابة المحتوى التقني:

هو نوع من أنواع الكتابة الخاصة بالمجال التقني مثل البرمجيات، الروبوتات، الجوالات، الكمبيوترات، ومحاولة تبسيط كل معقد بأسلوب بسيط يشرح ويوجز التقنية للمستخدم العادي.

والمحتوى المفهوم للقارئ هو من ابرز التحديات التي تواجه الكاتب التقني واستخدام الصور والموشن جرافيك لتسهيل تلك المهمة بهدف تثقيف الجمهور المستهدف حول موضوع معين دون استخدام المفردات المعقدة والصعبة.

4- كتابة المحتوى الطبي:

هو قالب من قوالب الكتابة التي تحتاج إلى فهم عميق وشامل للمصطلحات الطبية.

التي يتم البحث عنها لذلك المحتوى الطبي له عدة مجالات وفروع مثل طب الأسنان، والعيون، الصحة العامة والأمراض الباطنية، وغيرها.

ومن الأمور الأساسية في المجال الطبي هو التأكد من دقة المعلومات وموثوقيتها قبل تقديمها للجمهور المستهدف واستخدام اللغة البسيطة المفهومة للتوضيح حتى يسهل التعامل مع تلك المعلومات بأريحية تامة.

5- كتابة الإعلانات:

وهو من اكثر أنواع المحتوى شيوعاً هو الكتابة الإعلانية تتمثل مهمة كاتب الإعلانات في بيع علامة تجارية للجمهور المستهدف من خلال فن الكلمة المكتوبة، والبراعة في نقل الأفكار التسويقية في رسائل موجزة.

إيجاد طرق مبتكرة لتكون فريدة من نوعها في سوق مزدحم، يمكن ان تكون الإعلانات ممتعة للغاية ومن الممكن ان تكون عملا شاقاً.

يجب ان تكون قادر على تكييف أسلوب الكتابة الخاص بك مع نبرة العلامة التجارية، وتجعلها منسجمة مع الأغراض الخاصة بك.

6- الكتابة على وسائل التواصل الإجتماعي:

تنعكس كل مشاركة اجتماعية تنشرها على علامتك التجارية، لهذا السبب من المهم ان تكتب جيداً على وسائل التواصل الإجتماعي.

مما يرفع الوعي بعلامتك التجارية عن طريق تطبيق مهارات الكتابة الممتازة على وسائل التواصل الإجتماعي دائماً حاول ان تجعلها مختصرة وبسيطة فالمواقع والمدونات تختلف كلياً عن حسابات التواصل الإجتماعي السهلة والسريعة

فالإختصار والإعتماد على الصور والفيديو والجودة العالية في المحتوى سوف تختصر عليك الكثير من الوقت والجهد.

7- كتابة المحتوى الإبداعي:

الكتابة الإبداعية هي خليط متنوع من الإبداع كل شيء يضيف إلى عقل القاريء وخياله.

بعيداً عن المعلومة المجردة هو ابداع يفوق الوصف كتابة المقالات والروايات والقصة القصيرة وغيرها من الكتابات الإبداعية هو نهج وطريقة للتواصل الفعال.

بطريقة تستخدام بها الفطرة التي تكون بداخل الكاتب المبدع ومن اجل تنمية هذه الموهبة.

القراءة وسعة المعرفة هي اقصر الحلول فكثرة القراءة تنمي اللغة السليمة الخالية من الأخطاء اللغوية والإملائية.

ومن خطواتها واسسها كتابة المقدمة والنص والخاتمة بطريقة سلسة  تجعل القارئ يستمتع بما يقرأ.

وينجذب لتلك المقالة او الرواية او القصة فالكتابة الإبداعية نوع من التأثير السحري على القارئ

لها اساليبها الخاصة وكل كاتب يتميز بما يكتب فيزداد ابداعاً بالممارسة والخبرة.

معتصم باكراع

مدّوِن وكاتب محتوى، هوايتي جمع الأحرف المتناثرة وصنع المعنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *