مقالاتي

8 خطوات لكتابة محتوى رائع

ما هي خطوات كتابة محتوى رائع المحتوى هل هو مقالة، او كتاب، او صورة، او مقطع فيديو، هل المحتوى هو الملك كما يلقبه بيل غيتس، المحتوى هو الصورة التي تريد ان تظهر بها امام الناس وكما يقال تحدث حتى اراك.

والانطباع الأول هو الانطباع الأخير، لذلك ما نريد ان ننقله للناس سواء عن طريق وسائل  التواصل الاجتماعي

أيا كان نحتاج لإنشاء محتوى جذاب يكون له مكانة في ظل تزاحم الحسابات المختلفة، سواء كتابة مدونة شخصية، او تصميم موقع خاص بمنتجاتك، جميعها وسائل ناجحة لكتابة المحتوى الخاص بك.

تختلف الطرق والأدوات في صناعة المحتوى باختلاف السبب فلكل منصة، وموقع، استخدام معين تواجدك على جميع المنصات إضافة جميلة ولكن من الخطأ تكرار نفس المحتوى في جميع المنصات.

فكل منصة لها مميزات تتميز بها تجعلها فريدة في طريقة عرضها للمحتوى الخاص بها.

اذن المحتوى هو واجهتك الحصرية، ومكان البيع الافتراضي الخاص بك، الذي يمثلك فاحرص ان يكون محتواك يحاكي ما تقدمه من خدمات بأسلوب عصري ومتميز.

إليك 8 خطوات لكتابة محتوى جذاب وممتع ويعطي تجربة جميلة للمستخدم:

1- المحتوى الحصري

المحتوى الحصري

كن فريداً في محتواك، لا تنقل لا تكرر بل ابدع في اثراء محتواك وتكوينه من الصفر.

لا مانع من الاطلاع على منافسيك وهذا يعطيك أفكار جميلة ورائعة لمجالك، ولكن لمستك الخاصة هي من تميزك وتجعلك في الصدارة دائماَ.

فالمحتوى الفريد الخالي من التكرار الحصري هو من يستحوذ اعلى المشاهدات الأعلى.

لك ان تتخيل انه عندما تريد البحث عن مقالة معينة وليكن مثلا كلمة فوائد البروتينات ومن ثم تبحث في محرك البحث الشهير Google ومن ثم تجد ان الموقع الأول يقدم معلومات، والثاني، والثالث، والرابع، نفس المعلومات، ونفس السرد ونفس التفاصيل.

سوف تكون تجربتك سيئة ومن ثم لن يكون لديك ثقة في تلك المواقع المكررة للموقع الموثوق، كاتب المقالة الأصلية والمعروف فالمواقع الشهيرة والقوية تستخدم كُتاب محتوى متخصصين في كتابة المحتوى الخاص بهم.

اذن في المرة الأخرى سوف تذهب إلى المواقع المتميزة للبحث عن المعلومة الخاصة، التي تريد البحث عنها،

وكذلك في حساباتك التجارية نسخك لمحتويات غيرك سيفقدك المصداقية، وسوف يرفع معدل الارتداد عن موقعك، وهو المعدل الذي يقاس بسرعة خروج الشخص عن الموقع الخاص بك او حسابك وبالتالي لن تحقق غايتك ابداَ.

2- بناء المحتوى

بناء المحتوى

عند البدء في كاتبة المحتوى الخاص بك وصياغته بطريقة جميلة، كإضافة الصور، او الفيديو، او الكتابة النصية للمحتوى، كما افعل في الوقت الحالي.

سوف تواجهك تساؤلات عديدة في طريقة صنع المحتوى هل اكتبه بنفسي؟

هل اصمم وانشأ مقاطع الفيديو والمونتاج واعد المحتوى بشكل كامل لأخرجه بصورته الكاملة دون مساعدة احد؟

هذا السؤال يحتاج إلى إجابة دقيقة، ومفصلة بحسب حالتك في بداية مشوارك البدء بأدوات تمتلكها وصنع المحتوى بنفسك سيوفر لك المال خصوصاَ عند اول المشوار.

على سبيل المثال تعلم الفوتوشوب للتصميم على الصور، هو من اساسيات أي عمل تريد ان تقدمه على الإنترنت

واذا كنت لا تحب تعلم الفوتوشوب هناك مواقع للتصميم  ولا تحتاج إلى برامج للتحميل مثل موقع Canva وهو موقع مجاني تستطيع ان تصمم فيه الصور، والفيديو، بطريقة ممتعة، وسهلة.

وهناك باقة مدفوعة للاستفادة من كافة خدمات الموقع، كباقي المواقع المعروفة، ومن مميزاته ان به قوالب تناسب جميع وسائل التواصل الاجتماعي تسطيع ان تبدأ بها.

وفي حالة انك لا تريد ان تُشغل نفسك بالتصميم، وكتابة المحتوى الخاص بك، وانما تريد ان تعطي الأولوية للتركيز على عملك الخاص وتنمية مواردك المالية، بدون ان تدخل في الأمور التقنية هناك مستقلين تسطيع ان تستفيد منهم في كاتبة المحتوى، والتصميم، والمونتاج، للخروج بمحتوى رائع يعطي تجربة جميلة للمستخدم.

مثل موقع Fiverr وموقع Upwork بالنسبة للمواقع الإنجليزية

وبالعربية موقع خمسات و بحر ومستقل

هذه ابرز المواقع التي تستطيع ان تستفيد منها من الخدمات التي تتيح لك تصميم موقعك وكتابة المحتوى، والمونتاج وصناعة الفيديو، بطريقة احترافية دون الحاجة إلى التعلم.

3- صوتك الخاص

صوتك الخاص

الصوت الخاص بك هو روح صناعة المحتوى الخاص بك، من الأشياء المهمة التي تميز منتجك هل تريد ان تستخدم المصطلحات العامة ام باللغة الفصحى، هل تريد ان تقدم منتجاتك وخدماتك بطريقة جدية، ام فكاهية؟

كل هذا يعتمد على نبرة صوتك التي فعلياَ تحدث عنها محتواك عن طريق الكتابة، او استخدام الوسائل المتعددة، صور او فيديو، او موشن جرافيك، فلكل براند صوت خاص به.

تستطيع ان تقرأه بمجرد ان تطلع عليه، من مميزات صوتك الخاص هو ربطك مع العملاء بطريقة مشوقة وخاصة فيك تجعلهم يترقبون منشوراتك الخاصة بك.

فكن صاحب نبرة لطيفة ورائعة تجذب المتابعين اليك بأسلوبك الحصري الخاص.

لا مانع من تجربة أي أسلوب ينفع مع العملاء والمتابعين حتى تخرج نبرتك الصافية الممتعة.

4- التواصل والتفاعل

التواصل والتفاعل

التواصل الفعال مع المتابعين، كن متواصلاَ معهم باستماعك لتعليقاتهم وأراءهم عن منتجك

والمشكلات  او عن خدماتك التي تقدمها.

احرص على تلبية رغباتهم والرد على استفساراتهم بطريقة احترافية، فالعميل دائماَ على حق.

حرصك على الظهور بأفضل صورة ممكنة سيجعلك تهتم بعملائك جيداً، وتوليهم عناية خاصة تتمثل في التواصل معهم، وإبراز خدماتك لهم، والرد على ملاحظاتهم، مما سيعزز من قوة علامتك التجارية

او الشخصية بالنهاية انت في محلك الافتراضي الذي بنيته في العالم الرقمي وسوف تجد الكثير من الاستفسارات مشابهة لما تسمعه في محلك التجاري، فالغاية واحدة ولكن الوسيلة مختلفة.

5- اختيار التخصص

اختيار التخصص

التخصص كلما كنت متخصصاَ في صناعة محتواك كلما استهدفت الشريحة المناسبة لك.

لا تتحدث بالعموميات ولكن اعطي اسلوبك المزيد من التخصيص، لكي تصل إلى جمهورك المناسب.

فهو من تريد ان تنقل له الخدمة الخاصة بك على وجه الخصوص، مع الخروج عن النص قليلاَ ولكن ليس دائماً والحرص على استغلال الأحداث الهامة في وضع عروضك الحصرية.

كالأعياد والإجازات لكي تشعر المتابعين لحساباتك، بأنك جزء من تجربتهم الحياتية التي يعيشون فيها.

6- الإستمرارية

الاستمرارية

لا تتوقف عن النشر ابداً، مهما كانت الظروف وان لم تستطيع ان تنشر مقالاتك او منتجاتك او خدماتك الرقمية مثلاً لأي سبب كان، اجعل لهذه المهمة كاتب محتوى خاص يكتب محتواك بصفة دورية ويحدثه.

لكي لا تفقد بريقك ورسالتك التي تسعى لنشرها بين الناس، عن طريق منتجاتك وخدماتك، فالمتابعين والعملاء يحبون الاستمرارية وان لم تكن موجود فسوف يبحثون عن المنتجات التي لها رواجاً ولها صوتها كما أوضحت سابقاً.

فالاستمرارية هي نبض الحياة لمحتواك، كن على يقين بأن توقفك هو الخروج السهل من المنافسة، ومن اثراء وجودك التفاعلي بين المتابعين.

تحديثاتك المستمرة لحساباتك هي عضلة إذا لم تمرنها سوف تفقد قوتها.

7- المحتوى التفاعلي

المحتوى التفاعلي

المحتوى التفاعلي هو المحتوى الذي يأخذ القارئ معك في رحلة ممتعة.

إن القيت نظرة على الحسابات المعروفة سواء في وسائل التواصل الاجتماعي، او في المواقع والمدونات، سوف تجد بأن الأسلوب المعتمد في صناعة المحتوى هو بناء تجربة رائعة بين الطرفين.

تجعل المتابع للحساب يتفاعل معك بسؤال او استفسار ونحوه، ومما لاشك فيه بأن المسابقات طريقة ممتعة للمتابعين، عموماَ فهي ترفع من نسبة المتابعين وأيضا الحماس والتفاعل بينهم.

وهذا أسلوب من بين عدة أساليب تستطيع ان تبتكرها فليس هناك كتالوج معين، او خطوات معينة وانما الإبداع والابتكار وملامسة حاجات المتابعين والعملاء ما هو إلا خطوة لبناء تجربة مستخدم ممتازة.

8- السلامة اللغوية

من اهم خطوات كتابة المحتوى، الاهتمام بسلامة المفردات والكلمات وخلوها من الأخطاء الإملائية.

هذه نقطة مهمة يجب ان تعطيها الأولوية في كتابة المحتوى الخاص بك، فالأخطاء الإملائية والعبارات التي تحتاج إلى التدقيق والتصحيح تُنفر المتابعين عنك فاهتم بالسلامة اللغوية قبل كل شيء.

وبأن تكتب بطريقة صحيحة وخالية من الأخطاء، فلا احد يحب ان يقرأ كلام غير مفهوم او به العديد من اللبس، فالتصحيح والتنقيح مسؤوليتك.

اكتب بطريقة تجذب القراء نحو مفرداتك ويجدون المتعة والفائدة بأسلوب سهل ممتنع بالإضافة إلى الحرص على سهولة استخدام المفردات اللغوية، وعدم استخدام كلمات او عبارات صعبة، ليس لها مجال في محتواك.

النهاية

وأخيرا وليس آخراً، مجال كتابة المحتوى مجال كبير، وخصب، ولا يزال المحتوى العربي قليل بالمقارنة مع المحتوى المكتوب بلغات أخرى كالإنجليزية على سبيل المثال.

لذلك الاهتمام بكتابة المواضيع الحصرية باللغة العربية السليمة والخالية من الأخطاء، هو بناء محتوى عربي مفيد يثري التصنيف العربي بالعديد من المجالات.

التي تحتاج إلى إضافة لكي يزداد المحتوى العربي ونستطيع ان نعتمد عليه الاعتماد الكلي، في البحث عن المعلومات بدل البحث عنها في المصادر الأجنبية.

مع بروز المواقع المدونات سوف يزداد المحتوى العربي جمالاً وبهاء، واعلم بأن رحلتك في كتابة المحتوى سوف تمر بالعديد من الأخطاء والعثرات محاولاتك الجادة والاستفادة من النصائح المتنوعة، التي تتحدث عن صناعة المحتوى، ستقلل عنك الأخطاء ولن تمنعها نهائياً.

فكتابة المحتوى كأي مجال لا يأتي إلى بالممارسة والتعلم والتدريب حتى تتقنه فليس هناك خطوات محددة وانما مثابرة للوصول إلى الهدف حتى تحصل على مكانتك بين صانعي وكُتاب المحتوى

استمر وسوف تحصل على النتائج الرائعة.

معتصم باكراع

مدّوِن وكاتب محتوى، هوايتي جمع الأحرف المتناثرة وصنع المعنى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *